ميزة جدول التنقل

جدول التنقل

شروط الالتحاق بكلية آداب جامعة القاهرة 2016-2017

 قال الدكتور معتز عبد الله، عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، إن الكلية تضم 16 قسمًا يختلف كل منها عن الآخر في شروط القبول بها مثل قسم اللغة العربية، ويقبل القسم الحاصلين على نسبة 75% على الأقل في
مادة اللغة العربية، اللغات الشرقية، يقبل القسم 750 طالبًا كحد الأقصى، حسب أعلى مجموع للغات الثلاث يقبل القسم التحويلات من كليات أخرى، والوافدين، و30 طالبًا من الأقسام الأخرى.

 وأوضح "عبد الله" في تصريحات ل«فيتو» أن قسم اللغة الإنجليزية يقبل 180 طالبًا كحد أقصى بشروط: أن يكون الطالب حاصلًا على نسبة 92% في مادة اللغة الإنجليزية، وحاصلًا على نسبة 80% على الأقل في مادة اللغة العربية، اجتياز الطالب امتحان قبول تحريري باللغة الإنجليزية لقياس مستوى الأداء اللغوي للطلاب لتحديد قبوله من عدمه.

 أما بالنسبة لطلاب الثانوية العامة المعادلة من دول عربية، أن يكون الطالب حاصلًا على 92% في اللغة الإنجليزية، وحاصلًا على نسبة 80% على الأقل في مادة اللغة العربية، واجتياز امتحان القبول التحريري، وبالنسبة للطلبة المحولين، يقبل القسم الطلبة المحولين حتى بداية الدراسة فقط بنفس الشروط السابقة بالقسم، لا يتجاوز عدد الطلاب المحولين حد أقصى 20 طالبًا، اجتياز امتحان القبول التحريري.

 وبالنسبة للطلاب خريجي المدارس الألمانية والفرنسية، يقبل القسم الطالب على أن يكون حاصلًا على 92% في اللغة الإنجليزية، اجتياز امتحان القبول التحريري، مشيرًا إلى أن شرط قبول الطلاب الوافدين اجتياز امتحان القبول التحريري والشفوي، وأن يقدم الطالب صورة من شهادة الثانوية موضحًا فيها دراسته للغة الإنجليزية، على ألا يتجاوز عدد الطلاب 20 طالبًا.

 وتابع عميد الكلية، اللغة الفرنسية أن يكون الطالب من خريجي مدارس اللغات الفرنسية، يقبل القسم 60 طالبًا من الحاصلين على أعلى الدرجات في اللغة الفرنسية، والطلاب الأجانب يتم قبول 25 طالبًا، ويشترط أن يكون حاصلًا على نسبة 60% في مادة اللغة الفرنسية، وأن يلتزم بحضور دورات إضافية في اللغة العربية في أثناء السنة الدراسية.

 وبالنسبة لطلاب قسم اللغة الألمانية يتم قبول الحاصلين على شهادة الأيبيتور أو الثانوية العامة من المدارس الألمانية المعتمدة، يقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية إذا كانت مسبوقة بالشهادة الإعدادية من المدارس الألمانية، يقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس الأجنبية المشاركة في برنامج «مدارس شركاء المستقبل» المسماة «PASCH» (تدريس اللغة الألمانية لغة أولى ابتداءً من الفصل الخامس الابتدائي)، على أن تقدم الشهادة مختومة من المدرسة عند التقديم للكلية.

 ويقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدارس حكومية أو خاصة أو لغات، بشرط اجتياز المستوى B2 وفقًا للإطار المرجعي الأوروبي لتعليم اللغة الألمانية من خلال معهد جوته، يقبل القسم الوافدين والمحولين الذين ينطبق عليهم الشروط السابقة، ولا يزيد عدد المقبولين بالقسم على 30 طالبًا (الحد الأقصى).

 أما بالنسبة لقسم اللغة الإسبانية فيقبل القسم 40 طالبًا من المتقدمين للمقابلة (امتحان تحريري).

 اللغة الصينية
 لا يزيد عدد الطلاب على 25 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى مكون من: المجموع الكلى للدرجات + مجموع درجات اللغة العربية + مجموع درجات اللغة الإنجليزية، ولا يقبل القسم تحويلات من الخارج أو من داخل الكلية لأن الطلاب يدرسون لغة جديدة لأول مرة.

 التاريخ 
 يقبل القسم 300 طالب من المتقدمين للمقابلة الشخصية.

 الجغرافيا 
 لا تحتاج إلى شروط

 الفلسفة 
 يقبل القسم الطلاب بشرط اجتياز الطالب المقابلة الشخصية التي يعقدها القسم مع مراعاة ما يلي: بالنسبة لطالب الأدبي أن يكون حاصلًا على نسبة 80% على الأقل في مادة الفلسفة بشهادة الثانوية العامة، بالنسبة للطلاب العلمي حسب رغبة الطالب.

 وقسم علم النفس يقبل 70 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع كلي في الثانوية العامة من الطلاب المجتازين للمقابلة الشخصية، وقسم الاجتماع يقبل 500 طالب من المتقدمين للمقابلة الشخصية، واجتياز المقابلة الشخصية التي ينظمها القسم.

إرسال تعليق

0 تعليقات