ميزة جدول التنقل

جدول التنقل

بحث عن الاستعداد للطوارئ 1437

الاستعداد لحالات الطوارئ

في حالات الطوارئ يكون الإنسان في حالة ضغط ويحتاج لأن يكون مهيئاً كي يستطيع التصرف بحكمة في حالات الضرورة. تهيئة العائلة، البيت، تهيئة ذوي الاحتياجات الخاصة والمعدات لتلك الحالات تساعدكم في معرفة الخطوات التي يجب أن تقوموا بها في الأوقات الطارئة.


ما هو برنامج الطوارئ العائلي؟
في كل الأحوال يجب أن تعمل العائلة كوحدة واحدة. كخطوة أولى يجب تحضير برنامج طوارئ عائلي. بداية يجب استيضاح المخاطر الممكن حدوثها والتعرف على المناطق الخطرة في البيت، المدرسة، أماكن اللعب والأماكن العامة. كما يجب توزيع المهام العائلية:
 شراء الأجهزة الضرورية
 تحضير حزمة الطوارئ العائلية
 منافذ النجاة من البيت وتخطيط الإخلاء.

تصرفات العائلة (ע) تختلف من عائلة إلى أخرى من المفضل أن تتعرفوا إلى أي قسم تنتمي عائلتكم كي تعرفوا كيف يمكنكم التصرف في حالة وقوع طوارئ. هناك وفرة من برامج الطوارئ العائلية في العالم وكذلك معالم مفصلة لتطويرها في الإطار العائلي.


لماذا نحتاج برنامج طوارئ؟
من المعروف أن الأشخاص الذين تأهبوا للتصرف في حالات الطوارئ، استطاعوا إنقاذ أنفسهم، أفراد عائلتهم ومن كان حولهم. من الممكن لحالات الطوارئ أن تكون عامة، تشكل تهديدا على حياة جمهور واسع الذي من شأنه أن يتأذى منها، والتي تكون بطبيعة الحال أقل شيوعا، ولكن توجد حالات طوارئ دارجة أكثر ولكنها وخيمة العواقب من الناحيتين النفسية والجسدية- حوادث الطرق، التماس الكهربائي الذي يسبب للحريق، حادث بسبب مواد خطرة، حوادث العمل وغيرها.

 في حالات الطوارئ العامة: يمكن أن تواجه قوات الإنقاذ صعوبة في الوصول إلى كل مكان تعرض للضرر، لذلك لا يستطيعون معالجة كل إنسان يحتاج إلى المساعدة بسرعة، لذلك يضطر الأشخاص إلى مجابهة المشاكل ومعالجتها بأنفسهم، لفترة طويلة من الوقت أحيانا.
 في حالات الطوارئ صغيرة: يمكن أن يجد المتورطون فيها أنفسهم وحيدين ويضطرون إلى معالجة مشاكلهم بقواهم الذاتية حتى ولو لمدة قصيرة. لذلك توجد أهمية لقدرة الفرد على إنقاذ نفسه ومن حوله، وخصوصا في تنفيذ العمليات الطارئة والتي قد تسبب لأضرار بعيدة الأمد التي يصعب معالجتها بعد ذلك.
لذلك، فإن الاستعداد مسبقاً مهم للغاية لإنقاذ أنفسكم أولا وغيركم وفي حال الحاجة لذلك.
افتراضات أساسية حول برامج طوارئ
من الممكن أن تحل بنا المخاطر وحالات الطوارئ من دون إشعار مسبق. عند الاختبار يميل بنو البشر إلى التصرف حسب المعلومات والتجارب السابقة.

1. في تلك اللحظة، يكون رد الفعل أوتوماتيكيا ويكاد يكون فطريا.
2. يميل الناس إلى الاستخفاف بتقدير احتمال حدوث تهديد ممكن أو خطورة عواقبه الممكنة، حيال تهديد ملموس، يزداد اهتمامهم في الاستعداد لحالات الخطر، ومن هنا تنبع الحاجة لخلق عملية مؤسسة ومتواصلة للتخطيط والتأهب.
3. هنالك أهمية لرد فعل السكان في حالات الطوارئ، حيث يكون، بشكل عام، الجزء الأكبر من أداء الأشخاص في حالات الطوارئ، ضمن الإطار العائلي.
4. حين يكون بالإمكان التنبؤ بأحداث المثيرة للضغط وإدراك إمكانيات مواجهتها والتحكم بها، يمكننا التصرف بحكمة أكثر. لذلك، يحتاج الأشخاص إلى معلومات دقيقة، ملموسة، محددة وواضحة، تقدم أيضا إرشادات عملية.


كيفية تحضير العائلة
يجب تحضير العائلة من حيث الحديث عن الموضوع مع جميع أفراد العائلة والاتفاق معهم على العمليات التي يجب القيام بها وتقسيم الأدوار بينهم:
 التعرف على حالات الخطر والطوارئ التي يمكن حدوثها وطرق التصرف بكل منها.
 المخاطر في حالات الخطر والعوامل التي يمكن أن تزيدها.
 كيفية التعرف على حالات الطوارئ (صوت انفجار، أشياء تتحرك) وما عليهم فعله في تلك الحالات (تبليغ جهة الإنقاذ الملائمة، الانتقال إلى منطقة آمنة، إغلاق النوافذ والأبواب في المجال الآمن، الإصغاء إلى توجيهات قوى الأمن في المنطقة أو وسائل الإعلام)
 توزيع المهام بين أفراد العائلة وادرسوا إرشادات الجهات الخاصة ولا تتبعوا الفطرة التي يمكنها أن تكون خاطئة أحياناً مثل حالة هبوط اضطراري لطائرة فحسب الفطرة تضعون أقنعة الأكسجين للأولاد أولاً مع أن الأصح هو وضع أقنعة الأكسجين لكم أولا كي تستطيعوا إنقاذ الآخرين.
 التعرف على المحيط الجغرافي والأماكن الآمنة التي يجب الوصول إليها في حالات الطوارئ.
 الاتصالات - التوجه لهيئات الطوارئ وتتبع الإرشادات من وسائل الإعلام.


معدات الطوارئ العائلية
هناك حالات الطوارئ مختلفة وطريق التصرف بها ومعالجتها عن بعضها البعض، لذلك، من المهم فهم ما هي الحالة كي نفهم ماهية الحالة قبل اتخاذ القرار حول طريقة معالجتها
1. هناك حالات الطوارئ مختلفات والتي يحتمل حصولها والتي تفرض علينا التصرف بطريقة الملائمة لها.
 إلحاق الأضرار بالبنى التحتية - قد تكون الطريق مسدودة أمام طواقم الإنقاذ، أو مشوشة وبطبيعة الحال يمكن أن يتأخروا.
 حادث فيه إصابات كثيرة - إن تعدد الحالات يستلزم معالجة الحالات الصعبة ويطيل زمن الوصول لكل مكان ولكل متلقي علاج.
 الانعزال والإخلاء - الانعزال أي البقاء في أماكن مغلقة مثل الملاجئ، قد يتم الإخلاء (أي ترك المنزل) عندما تشكل المنطقة خطرا على حياة الناس.

المشترك بين الحالات هو صعوبة وصول قوى الأمن، هيئات الطوارئ وخدمات الإنقاذ إلى المنطقة. إن تحضير "معدات الطوارئ العائلية" يتيح البقاء بين 24 إلى 72 ساعة إلى أن تصل المساعدة. مدة التأهب والإنذار في معظم حالات الطوارئ لا تكفي لتعبئة حقيبة طوارئ مخصصة لذلك نفضل الاستعداد المسبق. أمّا في الحالات الأخرى، مثل إطلاق الصواريخ غير التقليدية، فيتم إصدار إنذار يسمح بالتزود بما يجب (شراء مواد السد المحكم، التزود بالعدة الواقية وما شابه ذلك).


2. ما هي الحاجات التي يجب علينا تحضيرها؟
حاولوا تلبية الاحتياجات الضرورية أولاً. حاولوا التفكير في المعدات، محتواها وطريقة تخزينها وفق تسلسل استعمالكم لها– بقاؤكم بالبيت عند حدوث حالة طوارئ (بما في ذلك سيناريوهات استثنائية مثل انقطاع الكهرباء أو الماء عن بيتكم) أو بدل ذلك، المعدات التي ستأخذونها في حال خرجتم من البيت (في حال الإخلاء).

فيما يلي، القائمة الموصى بها :
 كراسة الإرشاد ووسائل الاتصال- يجب إرفاق منتجات برنامج الطوارئ العائلي للمعدات ومن ضمن ذلك يجب تفصيل سير العمليات في حالات الطوارئ المختلفة وطرق الاتصال داخل العائلة وخارجها.
 إنارة طوارئ أو مصباح يعمل ببطاريات (بما في ذلك بطاريات احتياطية).
 عدة إسعاف أولي (تشمل معجون مضاد حيوي، مسكنات للألم، محلول تعقيم، مواد لتطهير الماء، ضمادات، لاصقات، مطاط لسد الشرايين، قطع خشبية لفحص الحلق).
 أسطوانة لإطفاء الحريق.


3. كيفية التخزين؟
- حقيبة لحالات الطوارئ
عليكم تخزين حاجيات الطوارئ التي جمعتموها في المجال الآمن أو في الغرفة الآمنة في البيت ويستحسن اختيار حقيبة ووضع حاجيات الطوارئ فيها، قدر سعة الحقيبة. يمكن وضع الحاجيات الكبيرة أو الثقيلة بشكل خاص (مثلا أسطوانة لإطفاء الحريق، زجاجات الماء، إنارة الطوارئ) بجانب الحقيبة، وعلى أية حال لا يفضل إخراجها من المجال الآمن أو من الغرفة الآمن في البيت. في حال اضطررتم إلى وضعها في مكان آخر، من الجدير ذكر هذا الأمر أمام أبناء البيت أو حتى كتابة ذلك على الحقيبة أو بداخلها.



توجيهات لاختيار المجال الآمن أو الغرفة الآمنة
تمت كتابة التوجيهات التالية لاختيار المجال الآمن أو الغرفة الآمنة كجزء من سياسة الاحتماء المدني. تنبثق هذه التوجيهات عن مبادئ مثبتة قد تم فحصها مرات عديدة في اختبارات هندسية واختبارات تفجير مختلفة، وهي تستند إلى تجربة طويلة السنوات في مجال بحث ومراقبة الأحداث الحقيقية في البلاد والعالم. هذه التوجيهات تنقذ الحياة ويجب ألا نستخفّ بالتأهب المسبق بموجبها.
يجب أن نحدد الغرفة الآمنة مسبقا، من المهم اختيار هذه الغرفة في المنزل أو في أي مكان آخر نتواجد فيه. كأفضلية أولى، حددوا المجال الآمن في البيت أو المجال الآمن في الطابق بالنسبة لكم للمجال الآمن غلاف من الجدران المصنوعة من البطون المسلح والتي تقاوم بشكل أفضل مخلفات الانفجار، وتوجد فيه أيضا نوافذ وأبواب واقية.
أما بالنسبة للمنازل التي لا يتوفر فيها مجال آمن في البيت أو في الطابق، فيجب اختيار غرفة آمنة (غرفة موجودة في الجزء الداخلي من المبنى).
يجب اختيار الغرفة الآمنة بحيث لا يتعدى وقت الوصول إليها دقيقة واحدة (زمن الإنذار المتوفر أمام المواطن).


تصرف صحيح أثناء إطلاق الصواريخ وقذائف الصواريخ
الخطر الرئيسي هو من إطلاق الصواريخ والقذائف. مهم أن نحدد المكان الآمن بمكان قريب حتى نستطيع الوصول إليها بسرعة في حالة قذف صواريخ. عند سماع صفارة الإنذار، صوت انفجار أو إنذار "اللون الأحمر"، إذا كنتم داخل مبنى:
1. يجب الدخول فورا إلى الغرفة الواقية – المكان السكني المحمي وإغلاق النافذة الفولاذية.
في مبنى ليس فيه غرفة واقية، يجب إتباع الخطوات التالية بالترتيب:
2. الدخول للغرفة الأكثر بعدا عن الاتجاه الذي فيه خطر إطلاق الصواريخ وبها أقل ما يمكن من الجدران الخارجية والنوافذ المفتوحة.
3. إغلاق الباب وشبابيك الغرفة. إذا كنتم خارج المبنى:
1. في مساحة سكنية – يجب الدخول للمبنى والتصرف حسب التعليمات للماكثين في المبنى.
2. في مساحة مفتوحة – يجب الاستلقاء وحماية الرأس باليدين. إذا كنتم في السيارة:
1. أوقفوا السيارة بجانب الطريق، أخرجوا من السيارة وادخلوا مبنى أو ملاذ قريب.
2. في حالة عدم التمكن من الوصول إلى مبنى أو ملاذ في الفترة المعطاة، يجب الخروج من السيارة، الاستلقاء على الأرض وحماية الرأس باليدين.
3. في حالة عدم إمكانية تنفيذ أي من هذه التعليمات السابقة، يجب التوقف والبقاء في السيارة 10 دقائق.

بعد الحدث:
1. يمكن الخروج من المكان المحمي بعد 10 دقائق، إلا إذا أعطي أمر غير ذلك.

2. يجب الابتعاد عن الأشياء غير المعروفة، إذا رأيت صاروخا على الأرض يجب إبعاد الفضوليين عنه وإبلاغ الجهات الأمنية.

إرسال تعليق

0 تعليقات