ميزة جدول التنقل

جدول التنقل

لتصحيح المفاهيم و رداً على المفاهيم الخاطئة سلطنة عمان.

لتصحيح المفاهيم و رداً على المفاهيم الخاطئة .... عايز اتكلم عن سلطنة عمان.

رغم أن موقعها الجغرافي بالغ الأهمية على المحيط الهندي و وسط صراعات النفوذ بين الدول تبقى عمان مستقرة هادئه بشكل يستعدي التأمل...



 عندهم حالة سِلم اجتماعي غريب رغم التعددية المذهبية (اباصية و سنة و شيعة) رغم أنها تقع بين السعودية السلفية المتشددة و ايران الشيعية... لك أن تتخيل العبقرية في الحفاظ على السلم الداخلي و انت قريب من مراكز التطرف... الشعب العماني حالة متفردة في الأمم... الكلام حقيقي و ليس من باب المدح.

عمان مش دولة صغيرة... عمان دولة ليها تاريخ و تراث طويل جداً... و عمان الحالية هي بقايا إمبراطورية حكمت المحيط الهندي بالتجارة و السلم... و (سنشرح النقطة ده في بوست مستقل) .

يرجع نسب العمانيون إلى قبائل #الأزد و هاجرت من اليمن بعد انهيار سد مأرب.
الشعب العُماني حوالي 3 مليون نسمة و ينسب لهم أضعاف العدد استقروا في شرق أفريقيا و الهند بعد انهيار الامبراطورية.

عكس العرب.... أهل عمان بحارة قدامى و تحت هذه النقطة يُفهم التاريخ و الثقافة العمانية...
برغم العدد الصغير لكنهم من أكثر الشعوب تأثيرا في العالم .
علي سبيل المثال و ليس الحصر نقول مثلا

التأثير العماني الثقافي التاريخي هتلاقيه في أعداد المسلمين في إندونيسيا و ماليزيا لحد شرق المحيط الهادي.
و هتلاقي التأثير الثقافي واصل أفريقيا .... و هتلاقيه في الطاقية العماني (الكُمة) المنتشرة في أفريقيا من تنزانيا شرقاً إلى الكاميرون غربا و مع (الايزار)... و هي قماشة تلف حول الخصر... في الهند و إندونيسيا و باكستان و بنجلادش كمان .

و علم تنظيم الشعر #العروض و مساهمات في تنقيط حروف اللغة العربية ينسب لهم #الخليل_ابن_أحمد_الفراهيدي...
و عندهم كتاب لجمع الحديث منسوب ل #الحبيب_بن_الربيع و يُقدم على البخاري عند علماء الإباضية.... ببساطة لأنه جمع الحديث قبل البخاري ب 100 سنة..... المقال ليس لمناقشة طوائف المسلمين... بس الإباضية أقرب للسنة و بياخدوا من كتب السنة مع بعض الخلافات الطفيفة و لن تشعر بها لو زرت عمان.

#أحمد_ابن_ماجد بحار عماني و هو من دل #فاسكوديجاما على طريق رأس الرجاء الصالح و التاريخ نسب الاكتشاف للأخير... هو الطريق البحري جنوب أفريقيا و يصل أوروبا بآسيا.
اكتشاف هذا الممر البحري فتح أبواب جهنم على الشرق زي ما حصل مع الهنود الحمر بعد اكتشاف الأمريكيتين... الاسبان توجهوا إلى أمريكا و البرتغاليين توجهوا للمحيط الهندي و لتبدأ المواجهات..... و بداية المواجهة كانت مع #ناصر_ابن_مرشد.... أول من وحد الجهود ضد الغزاة الجدد... في سلسلة معارك استمرت 200 سنة لولاها كان ممكن مصير الشرق يكون زي أسوء .

#اللغة_الساحلية لغة متداولة في عمان بجانب العربية... و ده لغة طوروها و هي خليط بين العربية و لهجات أفريقية و البرتغالية و قليل من الصينية.... اللغة ده هي لغة البحارة في كل المواني... البحارة العمانيون شاركوا في تطويرها.
#التوابل كانت سلع نفيسة جداً و أغلى من الذهب في القرون الوسطى... احتكارها العمانيون بالكامل في المحيط الهندي.
و كثير من التوابل زي الزعتر و القرنفل في المطبخ عندك اكتشافات عمانية من ايام لما كانت جزيرة #زنجبار مركز تجاري عماني عالمي.

في عهد السلطان #سعيد_بن_سلطان 1820 (عاصر محمد علي في مصر) توسعت الدولة و أصبحت إمبراطورية... تحكم شرق أفريقيا من مدغشقر إلى الصومال و سواحل الهند و منطقة بندر عباس في جنوب إيران و الامارات كانت تابعة لعمان لحد 1970... و كانت تعرف ب ساحل عمان الغربي.
الغريب انها الإمبراطورية الوحيدة في التاريخ الإنساني التي قامت بلا دماء... كل المناطق ده كانت تحت السيطرة التجارية مش العسكرية.
رائي الشخصي من زمان أن سعيد بن سلطان هو أكثر الساسة دهاءً في التاريخ كله.

#أحمد_بن_نعمان الكعبي هو أول سفير يزور الولايات المتحدة الأمريكية ايام الحرب الأهلية قبل ما حتى كثير من الدول الأوربية تعمل علاقات دبلوماسية مع الدولة الوليدة.
و حاجات تانية كثيرة مساحة البوست لا تستوعبها.

على المستوى الدبلوماسي : الاتفاق النووي الإيراني الأمريكي و توازنات السعودية و الخليج مع إيران بفضل الدبلوماسية و يوسف بن علوي وزير الخارجية العماني.
و هي الدولة العربية الوحيدة التي لم تقطع العلاقات مع مصر سنة 1978 بعد اتفاقية كامب ديفيد.
و رفضت دخول حرب اليمن أو مقاطعة قطر... و المواقف ده مواقف قوية في ميزان السياسة مش مواقف سلبية.
السياسية ده اسمها #الحياد_الايجابي مش ناس عايشة في حالها و عبط الكوميكس.

على مستوى البيئة فعمان كلها تقريبا #محمية_طبيعية و ليها تجارب كثيرة في إعادة الحيونات المعرضة للانقراض زي غزال المها و أسد الجبال العربي و الوشق الصحراوي .
قوانين الحفاظ على البيئة و الصيد هي الأكثر تشددا في العالم... و لو قطعت شجرة هتتنفخ.
عمان متقدمة على أوروبا في مجالات البيئة.
و بلد سياحي جميل.... ممكن تكتب #صلالة مثلا على جوجل و تشوف الصور.
و ممكن تدور على أنظمة الري في الجبال و ازاي تقدر تعمل نهر على جبل #الافلاج

سلطنة عمان ليست دولة ديمقراطية لكن لا يوجد معتقلين سياسين في السجون و تقارير حقوق الإنسان بيضاء.
و في تدرج سلطة قائم على العُرف و التحالفات القبلية.
سنة 2011 قامت المظاهرات مع الربيع العربي و اتحلت خلال شهر بلا عُنف و تم تنفيذ المطالب بالتفاهم و تغيير الحكومة و كل الرموز المكروهه و توسيع صلاحيات مجلس الشورى.
الحقيقة انهم الشعب الوحيد ال طلع مظاهرات و شاليين صور للسلطان مع المطالب.

السلطان قابوس من أكثر الملوك حفاظا على البروتوكولات الملكية و في نفس الوقت بيقعد على الأرض عادي و ممكن تلاقيه ماشي في الشارع على رجله لوحده بلا حراسة... و معظم الشعب له مواقف شخصية معاه.
رجل حكيم و قامة عظيمة يلجأ لها لحل الأزمات الدولية و رقم هام في توازانات منطقتنا العربية..اخوكم.علي السبع.من مصر ولي الشرف اني اعمل بعمان..


على السبع 

إرسال تعليق

0 تعليقات